كيف تبدأ قناة يوتيوب ناجحة وتبدأ الربح منها في 2021

إذا كنت تريد معرفة كيفية إنشاء قناة على اليوتيوب والربح منها، فأنت قي المكان الصحيح. لكن دعن أولاً نتحدث في نفس السياق حول مدى سرعة انتشار محتوى YouTube ومحتوى الفيديو على الإنترنت.

لو عاد بي الزمان للوراء وأخبرتني أنه هناك أشخاص عاديون مثلك يمكنهم الربح من اليوتيوب وذلك عن طريق نشر مقاطع فيديو، من المحتمل أن أسألك عن نوع المخذر الذي إستعملته :).

الأن وبعد مرور 10 سنوات، لا أكسب المال فقط من خلال Youtube فقط بل حتى من خلال التسويق الإلكتروني، بل أكثر من ذلك أصبحت أعلم الأخرين كيفية القيام بذلك.

ملاحظة: يمكن إنشاء قناة على اليوتيوب والربح منها باستخدام الهاتف أيضا، الأمر لا يقصتر فقط على أصحاب الحواسيب.

لماذا يوتيوب ؟

لدى يوتيوب أكثر من 1.9 مليار مستخدم شهريا، وهذه الإحصائيات تشمل فقط المستخدمين الذين قاموا بتسجيل الدخول إلى حساباتهم على جوجل.

أكثر من مليار ساعة مشاهدات للمقاطع في اليوم الواحد.

ماذا يعني كل هذا؟ هذا يعني أنه لديك الأن جمهور ربما بالالاف، مئات الالاف، أو ربما الملايين ينتظرون المحتوى الذي ستقدمه.

بالحديث عن الربح من اليوتيوب، دعنا نلقي نظرة على ما يمكنه أن تحققه كمستخدم على منصة Youtube.

كم أرباح اليوتيوب؟

سؤال جيد!

يظن معظم الناس أن المزيد من المشاهدات على يوتيوب يساوي المزيد من الأرباح وهذا خطأ.

لماذا؟ حسنا، ذلك يتعلق بطريقتك التي إستعملتها في اللإستثمار في Youtube، مثلا إذا ككنت تعرض إعلانات أدسنس على قناتك فقط، ومنافسك يحصل على على مشاهدات أقل منك لكنه يجني أموال مثلك أو أكثر ولذلك راجع إلى إستعامله لطرق مختلفة للربح من اليوتيوب كبيع السلع مثلا، هذا لا يعني أنه لا يمكنك كسب المال عن طريق الإعلانات بالعكس يمكنك تجني ما لم يتصوره عقلك فقط من خلال الإعلانات فقط.

وفقًا لـموقع Business Insider ، إليك أفضل 5 يوتوبرز تحقيقا العام الماضي:

Ryan’s Toys Review – 22 مليون دولار
jack paul – 21.5 مليون دولار
Dude Perfect – 20 مليون دولار
DanTDM – 18 مليون دولار
Jeffree Star – 18 مليون دولار

بالنسبة إلى كم يمكنك كسب المال من اليوتيوب كيوتوبر مع بضع الاف من المشتركين فقط.

لنفترض أنك تمتلك مليون من المشتركين، فبإمكانك كسب على ما يزيد عن ألفين دولار شهريا، إعتمادا على طريقتك في تحقيق الدخل من قناتك، فبإمكانك أن تتجاوز ستة أرقام سنويا.

الأن بعد أم عرفنا لماذا توجب علينا إنشاء قناة على اليوتيوب وكم بإمكاننا كسب المال من خلالها، دعنا نتعمق أكثر في الموضوع ونلقي نظرة على أهم تسعة أمور يجب معرفتها لمساعدتك في إنشاء قناة على اليوتيوب.

أنظر أيضا:

كم أرباح اليوتيوب وكم يدفع اليوتيوب لمليون مشاهدة؟

إختيار النيتش

يتوجب عليك العثور على النيتش الخاص بك لإنشاء مقاطع الفيديو لجمهورك، مثلا أنت شغوف بالقراءة مثلا، قم بإنشاء مقاطع فيديو لمراجعات كتب قرأتها، أو تلخيص الكتب ونشر مقاطع لها وما إلى ذلك.

هناك الملايين مثلك لديهم شغف بالقراءة ويبحثون على محرك بحث يوتيوب، فإذا أتقنت الشئ الذي تحبه، فمن المؤكد ستكون أنت ذلك الشخص الذي يبحثون عنه الأشخاص الشغوفين بالقراءة وستحصل على متابعة ومشاهدات لمقاطعك وبالتالي ستحقق الربح من اليوتيوب.

تعلم سيو اليوتيوب

منصة يوتيوب فريدة للغاية ولديها محرك بحث قوي جدا لا يقل أهمية على جوجل، فإهتمامك بتحسين سيو اليوتيوب سيساعدك ذلك في ظهور مقاطع الفيديو الخاصة بك في صفحات متقدمة، وقد تظهر في كل مكان تقريبا.

فمن خلال تحسين السيو الخاص باليوتيوب، سيشاهد المزيد من الأشخاص مقاطعك من خلال نتائج البحث وفي المقاطع الموصى بها من طرف يوتيوب وفي قسم مقاطع الفيديو التالية وحتى في محرك البحث جوجل.

البحث على الكلمات الدلالية

هل تتذكر عندما قلت أن هناك الملايين من عمليات البحث على يوتيوب عن “شغف القراءة”؟ هذه الكلمة تسمى كلمة دلالية.

ولكي تظهر مقاطع الفيديو الخاصة بك تحتاج البحث والعثور على الكلمات الدلالية المتعلقة بالنيتش الخاص بك والتي عليها بحث من طرف الأشخاص.

أنصح في البداية بما أنك ستنشأ قناتك الجديدة عليك البدأ بالبحث عن الكلمات الدلالية الطويلة، تكون أسهل وعليها منافسة منخفضة، وستكون لك الفرصة في تصدر نتائج بحث يوتيوب.

هناك عدة أدوات تساعدك في ذلك منها المجانية والمدفوعة سنخصص لها مقالة لوحدها.

كن متناسقا

قبل التفكير في إنشاء قناة على يوتيوب فكر في جعل مقاطعك متناسقة هذا لن يساعدك في ترتيبك في Youtube فقط بل سيحافظ على عودة الأشخاص للحصول على المزيد من مقاطعك.

ستحصل على المزيد من المتابعة والمشتركين لأنهم يعرفون متى ستقوم برفع مقطع جديد لهم.

التناسق يعني أنه ستحصل على المزيد من المال مع زيادة وصولك إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص.

لا يساعد الاتساق في ترتيبك داخل YouTube فحسب ، بل سيحافظ أيضًا على عودة المشاهدين للحصول على المزيد. ستكسب المزيد من المشتركين لأنهم يعرفون متى يتوقعون مقاطع فيديو جديدة وقد أظهرت أن لديك عرضًا تقديميًا متسقًا أو مكانًا خاصًا يهتمون بمتابعته.

يعني الاتساق أيضًا أنك ستكسب المزيد من المال مع زيادة مدى وصولك.

تحليل مقاطعك الخاصة

هناك شيئان مهمان عند إنشاء قناة يوتيوب جديدة، وسيكونان مفيدين طوال الفترة التي ستقضيها على يوتيوب.

1. ماهو أفضل وقت يكون فيه المشاهدون أكثر نشاطًا.

هذه النقطة مهمة للغاية لأنها تتيح لك إمكانية معرفة الوقت المثالي لرفع مقاطعك على يوتيوب، ماذا يعني هذا؟ (يوتيوب تتيح لك خاصية جدولة مقاطع الفيديو الخاصة بك حيث يمكنك حتى بث مقطعك في منتصف الليل بينما تكون مشغولا أو نائمًا ).

هذه الميزة فعلا مفيدة للغاية بحيث يعطي يوتيوب اهتمامًا خاصًا لمدى جودة أداء مقاطع الفيديو الخاص بك في الساعات القليلة الأولى من نشرها. كلما زاد عدد النقرات، كلما ساعدك Youtube على إنتشار المحتوى الخاص.

2. متى يغادر المتابعون مقطع الفيديو الخاص بك.


النصيحة الأولى سهلة للغاية لزيادة من إنتشار محتواك بدون مجهود ، لكن هذه النصيحة الثانية أكثر صعوبة.

فمن خلال معرفة الوقت الذي يغادر فيه المشاهدون مقاطعك ، هنا يمكنك تحليل مقاطع الفيديو الخاصة بك لتحديد السبب المحتمل وإصلاحه.

ربما لم تعجبهم ، ربما تكون مقاطع الفيديو الخاصة بك طويلة جدًا أو مملة ، وما إلى ذلك.

قم بالتحليل دائما بين الفينة والأخرى لإيجاد المشكل وإصلاحه.

عنصر التجربة

تعد التجربة جزءًا مهمًا في نجاحك على يوتيوب، فكما سابقا، بمجرد أن تجد المشكلة ولا تكون متأكدا أين الخلل، هنا نستحضر عامل التجربة، فحل المشكلات التي ستواجهك ستكون بالتجربة ثم التجربة.

ملاحظة: في كل مرة قم بتغييرات طفيفة ، وطريقة تقديم مقاطع الفيديو مختلفة ، وعناوين مختلفة، وغلاف لمقاطعك وما إلى ذلك.

تعلم تحرير فيديوهاتك


منصة Youtube عبارة عن نظام أساسي للفيديو ، فقد تحتاج إلى معرفة بعض التعديلات الأساسية. خاصة إذا كانت ميزانيتك لا تستطيع تحمل شراء برامج تحرير الفيديو.

لحسن الحظ ، لن اقول لك أن تحتاج إلى تطوير مهاراتك التحرير لأحد الأفلام الهوليود الحائزة على جائزة الأوسكار – فقط ستعمل على بعض التعديلات الأساسية بشكل جيد.

لقد جمعت لك أفضل 7 دروس لتعلم برنامج أدوب بريميوم للمبتدئين، حتى تتمكن من البدء. مع بعض الممارسة ، يمكن أن توفر لك كل معرفة التحرير التي ستحتاجها.

  • 7 دروس لتعلم برنامج أدوبي بروميوم

تصميم صورة مصغرة جذابة


ما هو أول شيء يلفت انتباهك عندما تفتح الصفحة الرئيسية ليوتيوب؟

الصورة المصغرة أليس كذلك!، بعدها تقوم بالتمرير فوق الصورة المصغرة لمعرفة ما يدور حول المقطع ، أو تقرأ العنوان ، أو النقر مباشرة لمشاهدة الفيديو.

وتضرب جميع مقاطع الفيديو الأخرى على الصفحة الرئيسية بقنبلة ، حتى أنك لم تلاحظها أو فكرت في مشاهدتها ولو مرة واحدة.

هذه هي الإستراتجية القوية.

أيضًا ، يجب أن تكون الصور المصغرة تظهر بشكل واضح ما يدور في المقطع دون النقر عليه.

التشجيع على التفاعل


هذا يعني أنه يجب عليك تشجيع متابعيك على الاشتراك وإبداء الإعجاب والتعليق على مقاطع الفيديو الخاصة بك.

حتى يوتيوب نفسه يوصي بذلك في أكاديمية منشئي المحتوى.

هذا لا يعني أنه يتعين عليك إخبار الأشخاص بتدمير زر “الإعجاب” أو الاشتراك وكسر رمز الجرس.

يمكنك القيام بذلك بطريقة عبقرية. على سبيل المثال ، يمكن إخبار متابعيك أنهم بإمكانهم الاشتراك في مقاطع الفيديو الخاصة بك ، وإعلامك بما إذا كانوا قد أعجبوا بالمحتوى عبر استخدام استخدام الزر “إعجاب” ، أو الأفضل من ذلك ، أن تقوم بطرح سؤال يمكن لمتابعيك الإجابة عليه في التعليقات.

ومع ذلك ، فإن الخطوة التالية مهمة جدًا أيضًا ، ابق نشطًا في تعليقاتك مع متابعيك.

هذا يعني أنه يجب عليك الرد على التعليقات ، والإجابة على الأسئلة ، وشكر الناس ، وإبداء الإعجاب بتعليقاتهم ، وما إلى ذلك.

من خلال المشاركة بهذه الطريقة ، ستؤدي بشكل جيد إلى تحسين محركات البحث ، ولكنك ستنشئ أيضًا علاقة جيدة مع المتابعين، مما سيزيد من احتمالية عودتهم والمشاركة والاشتراك والمشاركة وما إلى ذلك.

كيفية الربح من اليوتيوب ؟

عندما يتعلق الأمر بالربح من اليوتيوب أو كسب المال من اليوتيوب كما يسميها البعض ، هناك طرق كثيرة ومتعددة لفعل ذلك. ومع ذلك ، فإن أهم شيء يجب مراعاته ، وغالبًا ما يغفل عنه العديد من الذين يشرعون لأول مرة في إنشاء قناة يوتيوب جديدة، هو تنويع مصادر مختلفة لجني المال من اليوتيوب خصوصا و الربح من الانترنت عموما.

هذا يعني أنك بحاجة إلى استخدام أكثر من طريقة لتحقيق الربح من اليوتيوب، وتحتاج إلى تحقيق الدخل وكسب المال بأكبر عدد ممكن من الطرق.

فيما يلي بعض الطرق للربح من اليوتيوب :

  • إعلانات أدسنس
  • بيع السلع
  • التسويق بالعمولة
  • بيع المنتجات الخاصة بك
  • إنشاء وبيع دورات تدريبية عبر الإنترنت

لقد وضعت في مقال سابق وأكثر تفصيلا عن أفضل طرق الربح من اليوتيوب.

أنظر أيضا:

خاتمة

مع الرغبة في التعلم ، والقليل من الصبر والتخطيط، يمكنك أنت أيضا إنشاء قناة يوتيوب وجني المال منها. استمر في إجراء التجارب، والاحتفال بالأرباح الصغيرة، وتتبع تقدمك، وقم بعمل خطة لتحسين قناتك من خلال الاستماع إلى جمهورك وإنشاء المحتوى الذي يبحثون عنه.

كيفية بدء قناة يوتيوب وجني المال
إذا كنت تحب هذه المقالة، احفظها في بينتيريست.

الآن بعد أن تعرفت على أفضل الخطوات لبدء قناة YouTube بنجاح، سأطرح عليك الأسئلة التالية.

هل قمت بإنشاء قناة يوتيوب بعد؟ ما هو النيتش الذي قررت العمل عليه؟ هل تعرف ما هي القيمة المضافة التي ستضيفهاللمشاهدين؟ وهل بدأت معرفة ما هو الوقت الأكثر نشاطاً؟ الخ.

إذا أعجبك المحتوى شاركه مع أصدقائك، إذا كان لديك أي تساؤل أو إستفسار أتركه في التعليقات سأكون سعيدا بالرد عليك، طاب يومك.

Simo Fassy
م.ب مؤسس نقرة نت أعشق كل ماهو تقني، التقنية هي شغفي وما اسعى اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية للقارئ، فالهدف من نقرة نت هو تقديم محتوى مميز عن التقنية.