كيفية الربح من اليوتيوب (دليلك في 2021)

يعد الربح من اليوتيوب فرصة من الفرص للأشخاص الذين يودون بالفعل الربح من الانترنت وكسب المال أون لاين من خلال رفع مقاطع الفيديو الخاصة بهم.

تعرف معي على أهم النقاط التي سنتطرق إليها في هذا الدليل الشامل حول كيفية الربح من اليوتيوب :

لا تكن كسولا وتابع معي خطوة بخطوة حتى النهاية، ففي هذه المقالة سأتطرق على أفضل طرق الربح من اليوتيوب، أعرف أننا لسنا أول من سنتطرق إلى هذا الموضوع، لا تقلق أنت في نقرة نت أفضل مكان للشروحات التقنية المفصلة والمملة 🙂 .

  • ما الذي يجب أن تتوفر عليه قناتك حتى تبدأ الربح من اليوتيوب فعليًا.
  • كيف تختار مجال مناسب لقناتك بالطريقة الصحيحة قبل الشروع في عملية الربح من اليوتيوب.
  • كيفية إنشاء مقاطع الفيديو التي تخول لك ربح المال من اليوتيوب.
  • كيف تبني جمهور لقناتك يساعدك على الربح من اليوتيوب.
  • كيف تقوم بتنظيم وقت رفع كل فيديو على القناة مع مراعاة شروط الربح من اليوتيوب.
  • كيفية حساب الربح من اليوتيوب

لماذا إخترنا اليوتيوب ؟

نعلم جيدا أن مقاطع الفيديو تلعب دورًا مهما ولها تأثير كبير على أي بيزنز كيفما كان نوعه، لذا حان الوقت المناسب لتبدأ في التخطيط لنشر مقاطع الفيديو أنت أيضا لتحصد الأرباح مثلك مثل من سبقوك.

هناك عديد المنصات التي تخول لك نشر الفيديوهات على الانترنت، قم بسؤال نفسه هذا السؤال ( هل كلها تستحق أن ننشر فيها ؟)

نحن جميعا نستخدم يوتيوب كمنصة أساسية لمشاهدة مقاطع الفيديو في شتى المجالات، إضافة أن اليوتيوب متربعة على عرش منصات مشاركة الفيديو حول العالم وهي موجودة في اللعبة لوحدها وتقوم على إضافة تسحينات بإستمرار لتلبية حاجيات المستخدم.

إليك لماذا اليوتيوب أفضل منصة لمشاركة مقاطع الفيديو

  • إنها بمثابة محرك بحث لجميع أنواع مقاطع الفيديو: نحن نعلم أن أفضل محرك بحث هو جوجل، وكما نعلم أيضا أن يوتيوب هو ملك لجوجل، الاَن أظن أنك فهمت لماذا يجب التفكير في يوتيوب على أي منصة أخرى.
  • ملايين المشاهدات: يشاهد الملايين من الأشخاص مقاطع الفيديو على يوتيوب بشكل منتظم، لا يوجد فعليا رقما محددًا لأنه يتم تغييره يوميا، إذا كان لديك نشاطًأ تجاريًأ أو شخصًا عاديًا وتريد ربح المال من اليوتيوب فأنت بحاجة إلى هذه المشاهدات.
  • تسويق مجاني: بمجرد أن تقوم برفع مقطع فيديو على اليوتيوب، سترى ما مدى سهولة إدراج مقاطعك وسيتم إقتراحها لأكبر عدد ممكن من المستخدمين لمشاهدتها.
  • الإعلانات: يوتيوب تتيح إمكانية الإعلان على منصتها دون إنفاق ولا سنت واحد، سنتطرق في الموضوع لاحقا.

يبدوا هذا رائعًا أليس كذلك؟ إذًا ماالذي يمنعك من الربح من اليوتيوب الاَن ؟

لا يتطلب منك أن تكون خبير تقني لكي تقوم بإنشاء قناة يوتيوب، لا تقلق نحن في نقرة نت شرحنا بالتفصيل كيفية إنشاء قناة يوتوب من الألف إلى الياء.

بما أننا لم نقم بعد بالحديث كيفية الربح من اليوتيوب، دعنا أولا نفهم كيف تكون مستخدم ناجح على يوتيوب.

ماهو المحتوى الشائع على اليوتيوب ؟

يمكنك البدأ في صناعة أي محتوى تريده لتصبح لك شعبية على اليوتيوب، لطالما لديك الرغبة فيما تود فعله. فمنصة يوتيوب يشاهدها كل الناس من مختلف البلدان، إليك المحتويات الشائعة على منصة اليوتيوب:

  • الغناء: لديك موهبة الغناء ؟لتضيع وقتك وابدأ رحلتك في يوتيوب، هناك ملايين الأشخاص يتسمعون للموسيقى ويبحثون عن أصوات جديدة.
    هناك العديد من الأشخاص يكسبون المال من اليوتيوب فقط من خلال عرض أغانيهم على قنواتهم.
  • التعليم: الجميع أصبح يتجه إلى اليوتيوب للبحث على معلومة جديدة، إذا كانت لديك معرفة جيدة مثلا في اللغات أو الرياضيات أو العلوم الأخرى، يمكنك أن تبدأ في مشاركة معرفتك على اليوتيوب وتكسب المال من خلاله.
  • دروس: على غرار التدريس إذا كنت تمتلك مهارة في شئ ما وتريد إنشاء قناة تعليمية فأنت في الطريق الصحيح، فكرة إنشاء قناة تعليمية والربح منها شئ في غاية الروعة.
  • التجميل: هناك العديد من خبراء التجميل على منصة يوتيوب يقدمون دروسا تعليمية ويكسبون المال من اليوتيوب ويحققون أرقاما لا تصدق.
  • الطبخ: هل أستطيع ربح المال من اليوتيوب عن طريق مقاطع الطبخ؟ نعم، يمكنك ذلك. فمقاطع الطبخ تجذب ملايين المشاهدات يوميا، بالطبع فكرة جيدة.
  • كوميديا: إذا كانت لديك موهبة الفكاهة وسرد النكت فبإمكانك جلب مشاهدات بسهولة وبالتالي ستتمكن من الربح.
  • وهناك المزيد من الأفكار سنطرحها في مقالة لوحدها.

إنشاء إستراتجية لمحتوى القناة

بالرغم أنك تعرف كيفية فتح قناة في اليوتيوب فإنها لن تفيدك في شئ بدون وضع خطة وإستراتجية مناسبة قبل التفكير في الربح من اليوتيوب.

أولا وقبل كل شء، يجب عليك إنشاء مقاطع فيديو تستحق بالفعل المشاهدة على يوتيوب، فإذا كانت قناتك لا يحبها الجمهور ولا يتم مشاركتها فلن تصل إلى أكبر عدد ممكن من الإنتشار، إليك كيف تقوم بإنشاء إستراتجية لمحتوى قناتك على اليوتيوب والربح منها.

  • تنسيق مقاطع الفيديو: يتوجب عليك أن تكون متناسقا مع كل مقطع فيديو تصنعه، فكلما كانت مقاطعك متناسقة ستتمكن من الحفاظ على جمهورك، كيف تقوم بذلك؟ يجب عليك أولا معرفة عدد مقاطع الفيديو التي تود رفعها وكم مرة في الأسبوع وأيضا متى ستقوم برفعها.
    فهناك أصحاب القنوات الكبيرة من يقوم برفع المقاطع بشكل يومي واَخرون بشكل أسبوعي، أيضا يقومون بإحترام توقيت رفع المقاطع في كل مرة.
  • بناء مجتمع: الجميل في يوتيبو أنه يتيح ليك إمكانية إنشاء مجتمع لقناتك تكون بمثابة إجتماع لجمهورك وتستطيع من خلالها بناء قاعدة جماهيرة موالية، وذلك عن طريق قراءة التعليقات والرد عليها، إسئلهم ماذا يحبون أن يروا في مقاطعك القادمة، بإختصار إستمع وتواصل مع جمهورك قدر ما استطعت.
  • إنشاء سلسلة فيديوهات: ضع في الإعتبار أن بإنشائك لسلسلة مقاطع الفيديو سيجعل من جمهورك مرتبطا بقناتك أكثر فأكثر، هذه الإستراتجية يستخدمها أشهر القنوات للإبقاء على مشاهديهم.
  • عمل شراكة: عمل شراكات مع أصحاب قنوات أخرى يساعد على إبتكار المزيد من الأفكار، أيضا الشراكة تساعد على جذب جمهور اَخر، في الأخير يكون كلا الطرفين رابحين.
  • تحسين محركات البحث: أو مايسمى بالسيو SEO، يجب أن تكون مقاطعك متاحة عند البحث عنها في محرك بحث يوتيوب، إذا لم تكن مقاطعك لا تظهر فهذا سيئ جدًا، لذا عليك العمل على إستخدام كلمات مفتاحية عليها بحث شهري محترم في عنوان الفيديو، وكتابة وصف جيد، أيضا إصنع صورة مصغرة لجميع مقاطعك وتكون جذابة ولافتة للنظر، فحسب الدراسات فإن الصورة المصغرة من أهم الأسباب التي نجعل من المستخدم الدخول إلى مقطع معين.

الأن بعد أن قمت بمعرفة الإستراجية التي ستستعملها في قناتك، حان الوقت لمعرفة أفضل الأدوات التي يجب على كل منشئئ محتوى عدم الإستغناء عنها.

ماهي الأدوات والأدوات اللازمة لكل منشئ محتوى على اليوتيوب ؟

الخطوة التالية من دليلنا “انشاء قناة على اليوتيوب والربح منها” سنقوم بعرض أفضل الأدوات التي سنتستخدمها من أجل إنشاء مقطاع فيديو قوية، إنطلاقا من تحسين السيو وتسهيل عملية إنشاء مقاطعك.

  • محرر الفيديو:

يتطلب شرح برنامج تحرير الفيديو مقالة خاصة، ولكن بما أنه موضوع مقالتها تتحدث الاَن فقط على كيف تربح من اليوتيوب، فسأقوم بالشرح بشكل سريع.

المهم، أنت بحاجة إلى برنامج تحرير الفيديو من أجل إنشاء مقاطعك بإحترافية، هناك برامج ماهي مجانية وماهي مدفوعة، سأقترح عليك في البداية كمتبدأ إستخدام برنامج “Camtasia Studio” وهناك الكثير من الخيارات يمكنك الإختيار منها، وكلها برامج جيدة.

  • تحرير الصور:

في بعض الأحيان قد تحتاج إلى صور لإدراجها في مقاطعك، لذا فوجود محرر الصور من الأدوات الضرورية.

ليس هذا فقط، فأنت ستحتاج إلى تصميم صور مصغرة لمقاطع الفيديو الخاصة بك، فكما ذكرنا سابقا الصورة المصغرة ضرورية وتعتبر من أهم العوامل لنجاح مقاطعك.

هناك العديد من برامج تحرير الصور، هناك المحانية والمدفوعة وأشهرهم برنامج “Adobe Photoshop”.

  • Google Keyword Planner:

ذكرنا سابقا أن الكلمات المفتاحية ضروري لمقاطعك، فبإستخدامك لمخطط الكلمات المقدمة من طرف Google، فستتمكن من العثور على الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها جمهورك.

  • Youtube Studio:

تعتبر هذه الأداة من الضروريات لكل منشئ محتوى، بحيث تتيح لك إمكانية إدارة قناتك على اليوتيوب عبر هاتفك المحمول، هذه الأداة للأشخاص الذين يريد إدارة قناتهم أثناء التنقل.

فأنت لست بحاجة إلى أن تكون بالقرب من حاسوبك دائما، ففي كل مرة تريد التعديل على شئ ما أو تريد مراقبة أداة قناتك، أو قراءة التعليقاات والرد عليها وغيرها من الأمور فهذا التطبيق هو الأمثل لك.

الأن دعنا ننتحدث كيف يمكنك الربح من اليوتيوب وجعله مصدر دخل لك.

كيفية الربح من اليوتيوب

نحن نتفق بالإجماع أن اليوتيوب هي منصة لعرض مقاطع الفيديو والأكثر شعبية على مستوى العالم، لكن هل تعلم أنه بإمكانك ربح المال من اليوتيوب عن طريق كل مقطع فيديو تقوم بتحميلة؟

خذ بعين الإعتبار أن جوجل هي مالك منصة يوتيوب وأن جوجل هي المتربعة على عرش الإعلانات على الانترنت.

لذا اليوتيوب مستعد على أن يدفع لك مقابل كل نقرة على الإعلانات التي تظهر في مقاطع الفيديو الخاص بك، ويشار إلى هذا النوع من الإعلانات ب CPC إختصار لـ (Cost-Per-Click) أي (التكلفة عن كل نقرة)، يعني هذا أن المعلن هو الذي يتحمل الرسوم وأنت تتلقى دفعات عن كل شخص ينقر على الإعلان.

هناك طريقة أخرى تمكنك من الربح من اليوتيوب وذلك عن كل شخص يقوم بمشاهدة الإعلان أثناء تشغليه لمقاطعك، ويشار إليها هنا بـ CPM إختصار لـ (Cost-Per-Mille) أي (التكلفة عن كل ألف ظهور)، هذا يعني أنك ستحقق ربح المال من اليوتيوب عن طريق كل ألف مشاهدة لإعلانك.

ولكي يحصل هذا عليك أولا أن يكون لديك حساب على يوتيوب وتقوم بإنشاء قناة وتفعيل خاصية تحقيق الدخل وربطها بحساب أدسنس ( حساب أدسنس هو الحساب الذي ستحتاجه لتتمكن من عرض الإعلانات على قناتك والحصول على أرباح عند مشاهدتها أو النقر عليها).

أنت الأن على بضع خطوات للبدأ في ربح المال من اليوتيوب من مقاطعك، وهذه هي الطريقة إجابتة على أسئلة الزوار في محركات البحث (كيف تربح من اليوتيوب، كيف تكسب من اليوتيوب).

يمكنك جني اَلاف الدولارات شهريا، لكن ستحتاج إلى ملايين مشاهدات لمقاطعك، ولتحقيق ذلك ستحتاج إلى مقاطع عديدة متعددة للوصول إلى أعداد المشاهدة هذه.

ربح المال من اليوتيوب عن طريق الإعلانات هي الطريقة الأسهل، فقط كل ما عليك فعله هو إعداد حساب جوجل أدسنس وربطه بالقناة.

وهناك طرق أخرى تمكنك من ربح المال من اليوتيوب بدون أدسنس سوف ننقاشها في مقالة مفصلة.

Simo Fassy
م.ب مؤسس نقرة نت أعشق كل ماهو تقني، التقنية هي شغفي وما اسعى اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية للقارئ، فالهدف من نقرة نت هو تقديم محتوى مميز عن التقنية.