شرح التسويق بالعمولة (الأفلييت) دليل شامل 2020

التسويق بالعمولة (الأفلييت) هو الحل الأمثل لكل شخص يريد تغيير حياته للأفضل، فعن طريق التسويق بالعمولة ستجد أمامك فرصة حقيقية لتسويق عندة منتجات وخدمات موجودة في السوفق بالفعل، وبالتالي تحقيق أرباح خيالية، فرصة الربح مع الأفلييت ليست محدودة.

في هذا الدليل الشامل سأبدأ معك من تعريف التسويق بالعمولة (الأفلييت) وعلى أي الأسس تقوم، ثم ذكر بعض النقاط والجوانب المهمة أيضا الأدوات التي ستحتاجها في العمل كمسوق بالعمولة، وسنختم ببعض النصائح التي ستساعدك في تحقيق أرباح من التسويق بالعمولة (الأفلييت).

إذا كانت تتوفر فيك هذه الشروط فهذا الدليل الشامل كتب لأجلك تماما، وسوف تستفيد منه:

  • إذا كان هدفك هو العمل في مجال التسويق بالعمولة (الأفلييت) وأنت تعرف حق المعرفة أن لهذا المجال به فرص ربحية غير محدودة، وأنت لا تعرف من أين تبدأ.
  • إذا كان لديك بالفعل معرفة مسبقة حول مجال التسويق بالعمولة وتريد دليلا شاملا ومنظما لتحقيق نتائج حقيقية.
  • إذا كنت بالفعل تعمل في مجال التسويق بالعمولة وتحقق أرباح، وتريد الحصول على المزيد من المعلومات من أجل ربح أكثر.

ملحوظة : في هذا الدليل الشامل ستجد بعض المقالات الأخرى المرتبطة بمجال التسويق بالعمولة، يفضل قرائتها لفهم أكثر وستمنحك فرص جديدة، لذا أوصي وبشدة أن تقرأ كل مقال سأضعه ضمن هذا الدليل.

ماهو التسويق بالعمولة (الأفلييت)

التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing): هو منظومة تسويقية تقوم على تبادل المنفعة بين صاحب السلعة أو الخدمة أو العرض من ناحية (سوف نشير إليه هنا بالمعلن)، والناشر أو المسوق بالعمولة من ناحية أخرى.

التسويق بالعمولة في الحقيقة هو مجرد طريقة لتقديم منتجات وخدمات دون الحاجة بإمتلاكها أو تكون خاصة بك، فقط أنت تقوم بالتسويق مقابل الحصول على عمولة.

التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing) هو نظام تسويقي مكون من عنصرين أساسين :

  • المعلن ( صاحب السلعة أو الخدمة)
  • الناشر ( المسوق بالعمولة )
  • الشبكة (هي التي تدير هذا النظام)
  • المستهلك (المستخدم النهائي للمنتج أو الخدمة)

في غالب الأحيان لا نحتاج إلى شبكة لكي نكون مسوقين بالعمولة ولكن الأطراف الثالتة الأخرى ( المعلن، الناشر، المستهلك) تشكل جوهر نظام اللأفلييت.

يقوم مبدأ التسويق بالعمولة عبر إتفاق بين المعلن والناشر بحيث يقوم هذا الأخير بتسويق خدمات أو منتجات المعلن مقابل عمولة معينة متفق عليها مسبقا.

المعلن هو العنصر الأول الذي تبدأ من عنده فكرة التسويق بالعمولة والذي يقوم بعمل نظام تسويقي بالعمولة لسلعة يمتلكها أو خدمة، بحيث يقوم بتحديد المعايير والأسس التي يجب إحترامها تحت نظام التسويق بالعمولة الخاصة به، فالمعلن هو المتحكم في هذا النظام.

الناشر (المسوق بالعمولة) هنا يقوم بطلب الإشتراك في نظام التسويق بالعمولة التي وضعها المعلن من قبل، ويتم قبول الناشر أو رفضه إنطلاقا من توافق المعايير والشروط في هذا الأخير مع نظام التسويق الذي وضعه المعلن.

عند القبول هنا يبدأ العمل الحقيقي بين المعلن والناشر، يتم الدفع للناشر عبر مختلف طرق الدفع المتاحة على الأنترنت، من بينها التحويلات البنكية، أو البنوك الإلكترونية مثال : باي بال ، بايونير ، بايسيرا ….

يمكن أن يكون في نظام التسويق بالعمولة طرف ثالث، وربما يكون الإتفاق على عملية التسويق بالعمولة قد يبدأ من الناشر.

المستهلك هو طرف أيضا من أطراف هذا النظام فهو الذي يقوم بالمعاملة والذين يشرون منتج ما أو خدمة من أجل أن يأخد الناشر على عمولة.

الشبكات أيضا طرف من أطراف هذا النظام، وهي التي تعمل كوسيط بين الناشر والمعلن، في بعض الأحياء قد لاتكون الشكبة ضروية، ولكن الكثير من الشركات تريد العمل عن طريق الشبكات وذلك من أجل زيادة الثقة بينها وبين الناشرين.

إقرأ أيضا : أفضل شبكات التسويق بالعمولة (الأفلييت) 2020

إستمر في القراءة هناك نقاط مهمة ستجعلك تفهم الموضوع بشكل كامل

كيف تتم فكرة التسويق بالعمولة Affiliate Marketing ؟

  1. يبدأ المسوق بالعمولة في البحث عن منتج يعرف عنه الكثير ويريد الترويج له لتحقيق مبيعات وأرباح بالطبع
  2. يقوم المسوق بالعمولة بالذهاب إلى شبكة من شبكات العروض المتاحة ليستعرض المنتجات والخدمات التي توفرها وهل يوجد هناك ذلك المنتج الذي يريد الترويج له أو شبيه له.
  3. يقوم المسوق هنا إنشاء مدونة أو تصميم صفحات هبوط (Landing Page) بها تفاصيل المنتج أو الخدمة التي يريد الترويج لها ويبدأ في إنشاء حملات إعلانية سواء كانت مجانية أو مدفوعة.
  4. يحصل المسوق على عمولة مقابل كل عملية بيع تتم عمن خلاله.

كيف يعمل نظام التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing)

بصفتك شركة تابعة ، يتم الدفع لك عادةً عندما ينشئ الزائر معاملة. يمكن أن تكون المعاملة أي شيء من نقرة أو إرسال نموذج عميل محتمل أو عملية بيع. في معظم الحالات ، يكون التسويق بالعمولة قائمًا على الأداء ، مما يعني أنك تحصل على أموال فقط كشركة تابعة إذا اتخذ الزائر إجراءً.

بصفتك مسوقا بالعمولة، يتم الدفع لك عندما يقوم الزائر بعمل معاملة، يمكن أن تكون هذه المعاملة سواء نقرة على إعلان أو ملئ نمودج عميل محتمل أو عملية بيع كما هو شائع.

يكون التسويق بالعمولة قائما على الأداء بحيث بصفتك ناشرا ستحصل على عمولة على كل زائر قام بإكمال عملية ما السابقة ذكرها.

وإليك بعض نمادج التسويق بالعمولة (الأفلييت) :

الدفع مقابل النقرة Pay-Per-Click: بحيث يحصل الناشر على عمولة عن كل عملية نقرة حصلت عن طريقه سواء أكمل العميل العملية أم لا فقط تأخد أنت عمولتك لأن مهمتك فقط جلب زوار ينقرون على رابط لمنتج أو خدمة ولكن في غالب الأحيان مثل هذه العروض غير موجودة في الوقت الحالي لأنها غير مربحة للمعلن.

الدفع مقابل التحويل Pay-Per-Lead: يحصل المسوق على أموال مقابل كل عميل محتمل أكمل المهمة المطلوبة، وذلك من خلال قيام العميل المحتمل بالتسجيل أو الإشتراك في الموقع الإلكتروني للمعلن باستخدام بريده الإلكتروني وأي معلومات شخصية أخرى يطلبها الموقع منه.

الدفع مقابل البيع Pay-Per-Sale: يحصل المسوق بالعمولة على مقابل عن كل عملية شراء تمت عن طريقه وهذه العملية هي الأكثر شيوعا.

ولتصبح مسوقا بالعمولة، تحتاج في البداية إلى التسجيل في إحدى شبكات الأفلييت وأعدادها لا يحصى، بعض الإشتراك ستحصل على رابط إحالة خاص بك يمكنك إستخدامه في حملاتك التسويقية للترويج لمنتجات أو عروض أو خدمات وتكسب من خلالها عن كل معاملة مكتملة.

كيف أبدأ التسويق بالعمولة (الأفلييت) ؟

للبدأ في التسويق بالعمولة ستحتاج إلى :

منتج أو خدمة أو عرض جيد

يفضل إختيار شيئا تهتم به وأنت مقتنع به للترويج له، هناك العديد من الشركات التي تقدم عروض وسلع أو خدمات في نظام التسويق بالعمولة (Afiiliate Marketing) التي يمكنك الحصول من خلالها على الشئ الذي تريد العمل عليه.

ليس كل المنتجات والخدمات بها نظام الأفلييت من أصحابها، فإذا وجدت المنتج الذي تريد تسويقه وتفاجئت بأنه ليس به نظام الأفلييت لا تتوقف هنا، راسل مالك المنتج أو الخدمة قد تصلان إلى إتفاق بينكما.

هناك مواقع ومتاجر في الدول العربية تتيح للجميع نظام التسويق بالعمولة، نذكر منها : سوق.كوم، جوميا، نون…..

مصدر للزوار (الترافيك)

يجب أن تمتلك مصدر مناسب من الزوار المستهدفين لما تقوم بتسويقه حتى تحصل على نسبة تحويل جيدة، ومن ثم تحقق مستوى جيد من الأرباح، عوامل مثل سعر الزائر ومستوى الاستهداف وكمية الزوار وطبيعتهم تلعب دوراً اساسياً في هذه النقطة. ولكن على أي حال مصدر الزوار يعد عنصر فعال جداً في عملية التسويق بالعمولة، وله تأثير كبير جداً في نجاحك كمسوق بالعمولة.

نحن نعلم ما مدى أهمية الزوار في التسويق بشكل عام، فإذا كنت تتمتلك مصدر زوار مستهدفين فأنت تضمن نسب عالية من التحويل، وبالتالي تحقيق عائد جيد.

هناك عوامل مثل كمية وجودة الترافيك كمستوى الإستهداف أو سعر النقرة لكل زائر وذلك يختلف من دولة لأخرى، كل هاته العوامل تلعب دورا مهما في مستوى تحقيق الربح، على العموم يعتبر الترافيك من أهم العناصر في عملية التسويق بالعمولة.

إليك قائمة أهم مصادر الزوار (الترافيك):

مواقع التواصل الإجتماعي

هناك عدة طرق إما مجانية عبر صفحات أو مجموعات تديرها بها جمهور مخصص متعلق بالشئ الذي تروج له، وذلك عن طريق نشر حملاتك الإعلانية على شكل منشورات مكتوبة أو مصورة.

او إستعمال طرق مدفوعة كعمل حملات إعلانية مدفوعة.

ومن أهم مواقع التواصل فعالية :

  • التسويق عبر الفيسبوك
  • التسوبق عبر الانستغرام

محركات البحث

هناك طريقة جلب الزوار بشكل مجاني وذلك عن طريق تحسين السيو لموقعك، إذا كنت لا تمتلك موقعا فسارع لإنشاء أول موقع لك فأنت تهضر الوقت، هناك دراسة تقول أن 70% من المسوقين بالعمولة يسوقون عن طريق التدوين.

إقرأ المقال : كيفية إنشاء موقع ووردبريس

الأدوات التي ستحتاجها كمسوقع بالعمولة

ستعرف معي الأن على أهمة كل أداة سحتاجها كل مسوق بالعمولة، وكيف يمكن الإستفادة منها بشكل إيجابي على البيزنز الخاص بك، أنا لا أحتم عليك الإشتراك في موقع ما أو خدمة أو أداة، فقط سأقترح عليك الأدوات اللازمة، فقد تكون أنت لست بحاجة لأي أداة من الأدوات التي سأذكرها وذلك لظروف عملك الخاصة.

صفحة الهبوط (Landing Page)

صفحة الهبوط Landing Page هي الواجهة الرئيسية التي من خلالها يتحول الزائر إلى مشتري لتربح من خلاله عمولة معينة، فمن خلال صفحات الهبوط التي تقوم بتصميمها فأنت تحاول توصيل رسالة إعلانية للزائر لتقنعه بعملية الشراء.

صفحة الهبوط هاته تتكون من صفحة واحدة صممت خصيصا لغرض التسويق بحيث تكون هذه الصفحة بها معلومات وتفاصيل حول المنتج أو الخدمة التي ستشرع في الترويج له.

يمكن القول أن صفحات الهبوط من بين هم الأدوات للبدأ في التسويق بالعمولة.

قد تتستغني عن هذه الأداة وإستبدالها بإنشاء موقع ويب تضع فيه مقالات حول منتج أو خدمة تريد الترويج له، وتسمى هذه الطريقة التسويق بالعمولة عن طريق مواقع الريفيو (سنقوم بشرح هذا الموضوع في مقالاتنا القادمة).

وهذه إحدى المواقع التي تقدم هذه الخدمة : Unbounce و Leadpages.

دومين وإستضافة

تحتاج إلى إستضافة لرفع ملفات صفحات الهبوط Landing Page التي صممتها وغالبا ما تكون على شكل HTML,CSS,JS، ويحب علك إمتلاك دومين Domain خاص بك وربطه بصفحة الهبوط ليستطيع الزوار الوصول إليها.

منصة تتبع التحويلات (Conversions Tracker)

التسويق بالعمولة هو مجال يعتمد على التجربة والتعلم من الأخطاء، لذلك من المهم أن تتعلم من اخطائك عن طريق مراقبة أداء حملاتك وصفحات الهبوط الخاصة بك عبر مَنصة تَتَبُع تحويلات مثل Voluum أو Thrive.

مجال التسويق بالعمولة يعتمد بالأساس على التجارب ثم التجارب ثم التجارب والتعلم من الأخطاء، لذا لتعرف ماهي أخطائك وجب عليك مراقبة أداء حملاتك الترويجية وصفحاتك الخاصة التي صمممتها وذلك عن طريق منصات تتبع تحويلات مثل Voluum أو Thrive.

يعتبر Voluum الرائع في هذا المجال مقارنة مع منافسيه سواء في خدماته المقدمة أو أسعاره، فمنصة فوليووم يستخدمها أغلب المسوقين بالعمولة حول العالم.

وسيلة للدفع على الانترنت

نحن نعلم أن العمل الأنترنت يحتاج إلى رأس مال للبدأ بشكل جيد، فلا تفكر بالربح من التسويق بالعمولة بشكل مجاني فهذه الحالة نادرة جدا.

ولكي تقوم بالإستثمار في عالم الويب يتوجب عليك إمتلاك بطاقة مصرفية تخول لك التعاملات المالية على الأنترنت بشكل أسهل، ويمكنك الحصول على بطاقة بايونير تصل إلى باب منزلك وتبدأ في العمل، يمكنك أيضا إستخدام بايبال كوسيلة دفع.

ما هي أفضل شبكات عروض التسويق بالعمولة؟

إجابة هذا السؤال تعتمد على نوع المنتج أو العرض الذي ترغب به و ذلك إعتماداً على معلوماتك وخبراتك السابقة، حيث يفضل للمسوقين أن يروجوا لمنتج أو خدمة يعرفون عنها جيداً للوصول لنتائج جيدة فى الحملات. ومن أشهر شبكات عروض التسويق بالعمولة:

أولا عليك بتحديد نوع المنتج أو العر الذي تريد الترويج له، بحيث يفضل أن تقوم بالترويج لمنتج أو عرض تعرف عنه جيدا، لكي تحصل على نتائج جيدة، وإليك أشهر شبكات التسويق بالعمولة :

1- Amazon Affiliate:

من منا لا يعرف الشركة الرائدة في مجال التجارة الإلكترونية أمازون، هذه الإخيرة توفر للموسقين واللأفراد فرصة الربح من المنزل وذلك من خلال ربح عمولة عن كل منتج يباع عن طريق رابط الإحالة الخاص التي توفره أمازون وتصل نسبة الربح بين 4 و 15 %، ولا شك في مصداقية دفع الأرباح فأمازون لها سمعة عالية في هذا المجال.

2- كليك بانك ClickBank:

عندما نقول التسويق بالعمولة تقع في أذهاننا الشركة الرائدة كليك بانك فلن نتتحدث عن مصداقتها فلا جدال في ذلك.


تتوفر الشركة على منتجات عديدة في كل المجالات وتصل عمولتها إلى 75% لكون أن منتجاتها رقمية Digital وهذا رائع للغاية فقد تحقق عائد يصل إلى 100 دولار فقط من منتج واحد يباع عن طريقك، إنه حقا شئ رائع.

3- Commission Junction:

CJ هو إختصار لموقع Commission Junction، تعتبر هذه الشركة من أعرق شركات التسويق بالعمولة على مستوى العالم، بحيث يمكنك العمل بكل حرية معهم من أجل حصولك على دخل شهري، وفكل ما عليك هو التسويق لمنتجاتها عن طريق كل الوسائل المتاحة.

CJ أيضا من المواقع التي لها مصداقية حول العالم من طرف المسوقين.

4- Mobidea:

موقع Mobidea تأسس سنة 2012 متخصص في مجال الربح من عروض CPA الموجهة على وجه الخصوص للموبايل، يوفر هذا الموقع عروض مغرية وغالبا ما تكون لها علاقة بتحميل تطبيق ما أو التسجيل فيها وأنت تربح عمولة عن كل تحويلة حصلت.

5- شركات التسويق بالعمولة أخرى:

هناك عدد لايحصى من الشركات القوية في مجال التسويق بالعمولة فقط ذكرنا لك بعضا منها وسنقوم بتخصيص مقالة نتحدث فيه بالتفصيل عن قائمة أفضل شبكات التسويق بالعمولة بشكل مفصل.

كيف أختار المجال المربح والمناسب بإعتباري مسوق بالعمولة؟

عملية إختيار المجال الذي تريد العمل عليه يجب أن يكون لديك عليه خبرة أو فقط نظرة مسبقة، إضافة يجب أن يكون المجال عليه إقبال من طرف العملاء في السوق وأنه توجد إحتمالية الحصول على تحويلات عالية وبالتالي أرباح.

إليك هذه الخطوات البسيطة:

1- مرحلة البحث.
2- تحليل حجم الطلب على المجال الذي تريد الإشتغال عليه.
3- التحقق من المجال باستخدام جوجل أدوورد Google adwords.

عند قيامك بالخطوات السابقة يمكنك في إختيار العرض الأول في هذه الرحلة العظيمة في مجال التسويق بالعمولة وبدأ أول حملة لك.

تجنب العروض التي عليها منافسة قوية فأنت لازلت في البداية حتى وإن كنت ترى أن العرض يقدم عمولة عالية، فمن الطبيعي العروض التي عليها منافسة عالية تكون صعبة عليك أنت كمبتدأ لا تمتلك الأدوات والخبرات التي يمتلكها من سبقوك في هذا المجال.

إبدأ التسويق بالعمولة عن طريق (التسويق بالمحتوى)

قم بإتباع هذه الخطوات السبع البسيطة:

1- إختر المنصة

نظريا يمكنك بدأ التسويق بالعمولة في أي منصة تريد، حتى منصة الإنستقرام تعمل.

من السهل بدأ في بناء جمهور والحصول على مبيعات الأفلييت الخاص بك عن طريق : إنشاء مدونة أو قناة يوتيوب.

إنشاء مدونة في الوقت الراهن أصبح سهلا ورخيص نسبيا والبدأ في إنشاء محتوى تسويقي للربح عمولة، يمكنك الإطلاع على مقالة : كيفية إنشاء موقع ووردبريس خطوة بخطوة

بمجرد إنشاء موقعك قم بتحسينه لمحركات البحث لتكن لك فرصة الظهور في نتائج متقدمة من البحث، ويمكنك إضافة روابط الأفلييت الخاص بك دخل محتوى موقعك للربح منها (هناك فن كيف تفعل ذلك سشرح بالتفصيل في مقالة قادمة)

أيضا في قناة اليوتيوب الخاص بك يمكنك رفع محتوى على شكل فيديو و تضمين روابط الإحالة الخاص بك في الوصف، أيضا تحتاج إلى تحسين السيو SEO لفيديوهاتك لتتصدر نتائج البحث وتظهر لعدد أوسع من الجمهور المستهدف.

هذا مثال حي لقناة تشتغل على مجال BookTube الخاصة بعمل ريفيوهات عن الكتب وتضع روابط أفلييت خاص بها في الوصف:

وهذا مثال اَخر على وصف فيديو، يمكنك أخذ فكرة والعمل على نفس تركيبة الوصف مع تغير روابط الإحالة :

كما لاحظت الأمر بسيط للغاية، محتوى فيديو بسيط مع تضمين روابط إحالة في صندوق الوصف (لا تتعجب إذا قلت لك بهذه الطريقة يجنون ألاف الدولارات)

2- إختر المجال

لنكن واقعيين، المنافسة صعبة للغاية إذا كنت تريد البدأ، حسب إحصائيات Statista عدد المدونين في الولايات المتحدة وحدها إلى 31 مليون بحلول 2020.

لنقف على قائمة أفضل الفرص للنجاح:

إختر موضوع مخصص يركز على فئة معينة، مثلا: موضوع عن “الطعام” تعتبر فئة عليها منافسة والكل يكتب عنها، لذا حاول التخصص وإختر متلا: “شواء الطعام”

من الممكن أن تساعدك مواضيعك المتخصصة والضيقة في بناء جمهور أكثر تركيزا وإستهدافا وهذا يساعدك في الحصول على مرتبة متقدمة في محركات البحث.

3- إيجاد شبكة التسويق بالعمولة للإشتراك معها

أستعرض عليك الأن أفضل طريقة لإيجاد شبكة تسويق بالعمولة عن طريق محرك البحث جوجل Goolge

كما تلاحظ كتبت الكلمة المفتاحية “Best Software” متبوعة بكلمة “َAffiliate”، أنت أيضا يمكنك فعل نفس الأمر مع تغيير الكلمة المفتاحية بالمجال الذي تريد الإشتغال عليه أنت، الأمر في غاية السهولة.

فقط تحتاج إلى ثواني للحصول على روابط شبكات أفلييت تنوي الإشتغال معها، فقط تقوم بالدخول وإستعراض عروضها إذا وجدت العرض الذي يناسبك يمكنك البدأ.

إذا وجدت منتجا أو خدمة تريد العمل عليه راسل صاحبها مباشرة قد تصلان إلى تفاق بينكما دون الحاجة إلى شبكة أفلييت.

4- كتابة محتوى تسويقي

إذا أردت أن تكون ناجحا في التسويق عبر المحتوى فأنت بحاجة إلى كتابة محتوى عالي الجودة يتناسب مع روابط الإحالة الخاص بك.

مثلا إذا كنت تنوي الترويج لإحدى “برامج الحاسوب” ما عليك سوى أن تكتب مقالة تقوم فيها بشرح هذه البرنامج بشكل إحترافي ومفصل، وترفق داخل مقالتك روابط الإحالة الخاص بك.

هذا مثال على ما ذكرت سابقا، هذه المقالة تتحدث عن أفضل برنامج Vpn للحاسوب، هل لاحظت كيف أدرج رابك الإحالة الخاص به لهذا البرنامج بطريقة إحترافية؟ أي شخص سيضغط على الرابط سيتوجه إلى صفحة البيع وأي تحويلة ستحتسب لصاحب المقالة كعمولة، هل فهمت الأن مفهوم التسويق عن طريق المحتوى.

5- جلب زيارات (ترافيك) إلى المحتوى التسويقي الخاص بك

لقد أنشأت محتوى رائع الأن، الخطوة التالية هي جلب ترافيك (زيارات) لقراءة مقالتك وبالتالي رفع نسبة حظوظ النقرة على روابط الإحالة الخاص بك المدرجة داخل المحتوى.

وهذه بعض الإستراتجيات التي يمكنك إتباعها:

  • الإعلانات المدفوعة

هناك العديد من الأدوات والمنصات التي توفر إمكانية عمل حملات إعلانية مستهدفة بشكل مدفوع، مثلا يمكنك إعلانات جوجل Adwords – إعلانات فيسبوك Facebook Ads – إعلانات في المواقع يمكنك إستعمال منصة BuysellAds تتوفر على مئات المواقع التي ترغب في إستضافة إعلانك في مواقعهم بمقابل.

  • شبكات التواصل الإجتماعي

أيضا يمكنك إستعمال شبكات التوصال الإعلاني في بناء جمهورك المستهدف ونشر حملاتك بشكل مجاني وبإستمرار لتكون دائما بالقرب من جمهورك وكسب ثقتهم.

  • تحسين محركات البحث SEO

السيو SEO هي تقنية تجعلك تحسن من ترتيب موقعك في محركات البحث.

كلما قمت بالإهتمام بسيو موقعك فأنت تبني جمهور مجاني يأتي من محركات البحث لزيارة محتواك، كيف ذلك؟

يمكنكك الإطلاع هذه المقالة لتفهم أكثر كيفية كتابة مقالة متوافقة مع السيو لتصدر محركات البحث

6- الحصول على نقرات لرابط الإحالة الخاص بك

وجود محتوى رائع هذا لا يعني أنك ستحصل على نقرات على روايط الإحالة الخاصة بك.

هناك بعض الأمور يجب أن تأخد بعين الإعتبار.

1- مكان الرابط

إذا كانت أغلب روابط الإحالة الخاصة بك أسفل الصفحة نادرا ما يتصفح الشخص حتى النهاية لذا من الطبيعي ستلاحظ نقرات منخفضة أو منعدمة.

2- الصياغة

لنفترض أنك ستكتب مقالة حول “أفضل برنامج VPN”

لا تقم بكتابة مقدمة المقالة كالتالي:

اليوم، سوف أعرض عليكم أفضل برنامج VPN

الروابط تبدو خارج السياق والمحتوى يعتبر سبام.

يفضل كتابة المقدمة كالتالي:

اليوم، سوف أعرض عليكم برنامج VPN يمكنكم الإشتراك بها بأقل من 3 دولارات في الشهر، البرنامج الأول، البرنامج الثاني، والبرنامج

3- أدوات الشرح

يمكن أن تساعدك أدوات الشرح كالجداول ووالأزرار والمربعات في جلب الإنتباه وجعل المحتوى أكثر قابلية للقراءة.

ما هي إيجابيات و سلبيات التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing) ؟

إيجابيات التسويق بالعمولة:

  • لن تحتاج إلى إمتلاك المنتج أو الخدمة التي تود الترويج لها، ولن تدخل في مشاكل خدمة العملاء وخدمة ما بعد البيع، أنت فقط تقوم بعملك “التسويق” وأخد عمولتك وتذهب وهكذا.
  • التسويق عن طريق الأنترنت أو كما يصطلح عليه ب (التسويق بالإلكتروني) أفضل بكثير من التسويق الكلاسيكي المعروف في الواقع، فعن طريق الأنترنت يمكنك الإستفادة من مزايا عديدة أثناء العمل كدقة الإستهداف وسهولة إحصاء حملاتك لتحسين أدائها.
  • لا تحتاج إلى ميزانية كبيرة كالشركات، فقط يمكنك البدأ ب 500 دولار وأقل من ألف دولار حسب خبرتك وأدائك بعد العمل.
  • لا تحتاج إلى معرفة تقنية للبدأ في المجال.
  • أرباح كبيرة مقارنة مع الوقت والجهد، وذلك بعد مدة من التعلم وإكتساب الخبرة.

سلبيات التسويق بالعمولة:

  • نسبة الخسارة كبيرة جدا فكثير من المبتدئين يقوموا بالفشل وغالبا ما يكون السبب في الحملات الإعلانية بحيث يقومون بالدفع أكثر دون حصول مبيعات للأسف.
  • نسبة المنافسة عالية في هذا المجال والكل بإمكانه الإنضام والشروع في العمل فيه، لأنه لا يحتاج إلى معرفة تقنية كما ذكرنا سابقا.

خاتمة

في النهاية يمكن القول أن هذا المجال ليس بالشئ السهل، وتحتاج إلى القوة والصبر والنفس الطويل والإلتزام وميزانية مقبولة لكي لا يكون هناك تأثير عند الخسارة في البداية.

إعمل بجدية وتعلم كل يوم تقنية وجرب وحلل ستفشل في البداية لكن كن على يقين أن ستصل وستحقق أولى دولاراتك في هذا المجال وستكون لك إنطلاقة ناجحة في المستقبل.

ندعوك إلى زيارة قسم تسويق لتكتسب المزيد من المهارات في التسويق بالعمولة خاصة والتسويق الإلكتروني بشكل عام.

أي سؤال أو إستفسار حول الموضوع ضعه في تعليق سأكون جد سعيد بالإجابة، تحياتي.

Simo Fassy
م.ب مؤسس نقرة نت أعشق كل ماهو تقني، التقنية هي شغفي وما اسعى اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية للقارئ، فالهدف من نقرة نت هو تقديم محتوى مميز عن التقنية.