كيفية كتابة مقالة متوافقة مع السيو لتصدر محركات البحث

درس اليوم ستتعلم معي كيفية كتابة مقالة إحترافية متوافقة مع السيو تتصدر بها محركات البحث، أعلم أنك تعبت من كتابة مقالات كثيرة ولم تتصدر محرك البحث، السبب راجع إلى الجودة في كتابة المقالة.

لا تقلق في درس اليوم سأعلمك كيف تصبح محترفا في كتابة مقالة متوافقة مع السيو لتتصدر محركات البحث.

كيفية كتابة مقالة متوافقة مع السيو تتصدر بها محركات البحث
كيفية كتابة مقالة متوافقة مع السيو تتصدر بها محركات البحث

10 خطوات لكتابة مقالة إحترافية متوافقة مع السيو

1. أرشفة مدونة بلوجر وتحسين السيو SEO، تهيئة المدونة لمحركات البحث

كتابة مقالة متوافقة مع السيو وحدها غير كافية إن لم تكن مدونتك مهيئة بشكل جيد لمحركات البحث بالشكل الصحيح، وحتى إن كتبت مقالة إحترافية وبدون أخطاء فلن تفيدك في شئ.

إبدأ أولا بالتركيز على سيو المدونة، هل مدونتك تتناسب مع الهواتف المحمولة، قم بإنشاء خريطة للموقع Sitemap، قم بإضافة ملف روبوت Robots.txt ، إعمل على تسريع مدونتك بجميع الطرق المتاحة.

إذا لم تفهم ما أقصد لحد الأن لا تردد في زيارة هاته المقالة ستفيدك في المضوع إذا كنت تستخدم منصة بلوجر : أرشفة مدونة بلوجر وتحسين السيو SEO، تهيئة المدونة لمحركات البحث

أصحاب مدونات ووردبريس يمكنكم مشاهدة هذا الفيديو لطريقة أرشفة وتهيئة مدونة ووردبريس بطريقة إحترافية :

أرشفة وتهيئة مدونة ووردبريس بطريقة إحترافي

تنويه : لا تنتقل إلى الخطوة التالية إلا إذا قمت بتطبيق الخطوة الأولى.

2. تحديد الكلمات الدلالية للمقالة

قبل كتابة أي مقالة عليك بالتركيز عن الكلمات المفتاحية، هذا إذا كنت ترغب في تصدر نتائج البحث، قم بعمل بحث عن الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الجمهور بكثرة، وهذه هي الكلمات التي يجب عليك كتابة عنها مواضيعك.

كيفية إختيار الكلمات المفتاحية ؟

أ – إختر كلمات منخفضة المنافسة إذا كانت مدونتك حديثة الإنشاء.
ب – صوب تركيزك على الكلمات المفتاحية الطويلة.
ت – إختر كلمات مفتاحية عليها بحث شهري محترم، على الأقل ألف بحث شهريا، لتضمن زيارات محترمة لمدونتك.
ث – لا تحاول إستهداف كلمة مفتاحية تتكون من كلمة واحدة، فغالبا تكون كلمة صعبة المنافسة.

3. يفضل كتابة مقالة مابين 1000 و 2000 كلمة

هل أخبرك سرا ؟ زمن المقالات القصيرة إنتهت، إذا تريد فعلا تصدر البحث بمقالة فعليك كتابتها طويلة مابين ألف إلى ألفين كلمة.

فمحركات البحث وجوجل على وجه الخصوص، أصحبت تفضل المقالات الطويلة والتي تتحدث عن موضوع ما بعمق، فكلما كانت مقالتك بها تفاصيل ومعلومات كثيرة عن الموضوع المراد كتابته، كلما وضعت محركات البحث ثقتها فيك وفي محتواك.

فقد أجريت دراسات عديدة أن المقالات التي تتصدر في محرك البحث يكون في الغالب عدد كلماته مابين ألف و ألفين كلمة.

4. جمع المعلومات في كتابة المقالة

إجمع الكلمات المفتاحية الكافية لكتابة مقالة حول الموضوع المراد كتابته، هكذا ستضمن تصدر نتائج البحث.

إبحث عن الموضوع قبل كتابته، خد فكرة عنه هل به منافسة، ومن هم منافسيك، إقرأ مقالاتهم، قم بتحليلها، خد فكرة عن الطريقة، إستنبط من طريقتهم للكتابة، قم بإيجاد النقط التي لم يتطرقوا إليها في مقالاتهم، حاول أن تذكرها أنت في مقالتك وأضف لمستك الخاصة.

5. كيفية كتابة المحتوى

الأن وبعدما عرفنا أهمية حجم المقالة وعرفنا كيفية البحث و جمع الكلمات المفتاحية، الأن سنعرف كيف نكتب محتوى المقالة بالطريقة الصحيحة :

  • الكتابة الحصرية

    أكتب مقالتك بأسلوبك حاول أن تبتعد عن النسخ من مواقع أخرى، فقط إفهم الموضوع وأطلق العنان لنفسك وابدأ بالكتابة، إذا كان الموضوع ليس من تخصصك حاول أن تدرسه جيدا قبل تحريره.
  • تنسيق المقالة

    أكتب العناوين بحجم أكبر، جعل الكلمات المفتاحية داخل المقالة تظهر بشكل عريض وملون، أكتب العناوين الفرعية بلون مختلف، قم بالترقيم وأنت تكتب..بإختصار أكتب كأنك تكتب بحث علمي جامعي، فمحركات البحث يحب المقالات المنسقة بشكل جيد، وتجعلها في مقدمة البحث.
  • إستخدم العبارات الجذابة

    إستخدم العبارات التالية للفت إنتباه الزائر وهو يقرأ المقالة لكي يركز ولا يمل : “هذا ما قمت به …. ، إستمع إلي جيدا….، ركز فيما سأقوله … “، هكذا ستضمن بقاء الزائر حتى نهاية المقالة.
  • تقسيم العناوين في المقالة

    قم بتقسيم العناوين، مثلا أكتب العنوان بخط عريض وقم بالكتابة ، ثم أكتب عنوان فرعي تحت العنوان الأول، ثم عنوان ثانوي وهكذا …. ، بهذه الطريقة ستحصل على مقالة منسقة بشكل جيد وستسهل على القارئ فهم موضوعك ومعرفة نقاطها.
  • العناوين الجانبية في المقالة

    ضع العنواني الجانبية في مقالتك ليقوم محرك البحث بالتعرف على أقسام ونقاط محتوى المقالة، وذلك عبر وضع الوسوم التالية وكل وسم في موضعه الصحيح.H2 : عنوان المقالة، H3 العنوان الفرعي للمقالة، H4 العنوان الثانوي للمقالة.
  • الروابط الداخلية في المقالة

    حاول وضع رابطين أو 3 لمواضيع ذات صلة في المقالة نفسها، وهذا الأمر مفيد لـ سيو المدونة ومحركات البحث.
  • الروابط الخارجة للمقالة

    حاول نشر مقالاتك خارج المدونة مستعملا مواقع التواصل الإجتماعي والمنتديات، فهذا الأمر مفيد أيضا لسيو المدونة للتتصدر محركات البحث.
  • رابط URL للمقالة

    حاول أن تقوم بكتابة رابط Url الخاص بالمقالة بشكل جيد، ويكون متوافق مع عنوان ومحتوى المقالة، على سبيل المثال :عند كتابتنا لمقالة حول كيفية إنشاء مدونة بلوجر مجانية والربح منها كان رابطها على النحو التالي : “كيفية-إنشاء-مدونة-بلوجر-والربح-منها
  • إستخدام الكلمات المفتاحية

    حاول إستخدام الكلمات المفتاحية بنسبة 3,5% على الأكثر، فمثلا إذا كتبت مقالة بها مئة كلمة إستخدم الكلمة المفتاحية 3 – 4 مرات، إذا تم إستعمال الكلمات بشكل مكثف سيعود لك بالضرر، وسيعتبرها محرك البحث سبام.
  • كتابة وصف المقالة

    أكتب وصفا للمقالة معبرا فيها مضمون الموضوع، وأدخل عليها بعض الكلمات المفتاحية لتحسين سيو المدونة وجعل محركات البحث تثق فيك.

كن مبدعا في كتابة الوصف، حاول إستعمال أساليب الجذب والإثارة، لرفع نسبة النقر على مواضيعك، لكن عليك أن لا تتعدى 30 كلمة حتى يظهر كاملا في محرك البحث.

6. كيفية وضع الكلمات المفتاحية في المقالة

قديما كان المدونون ينشرون الكلمات المفتاحية شكل عشوائي في مقالاتهم وينجحون في تحقيق السيو وتصدر نتائج البحث، أما الأن فأصبح هذا من الماضي، فبوضعك الأن للكلمات بشكل عشوائي ستحسبك محركات البحث “سبام”، لذا عليك القيام بالخطوات التالية إن أردت التصدر في نتائج البحث :

  • وضع الكلمات المفتاحية في المقالة

    العنوان هو المكان الأول الذي يجب عليك وضع به كلماتك المفتاحية، ويفضل وضعها في أول 50 كلمة من العنوان مع إضافة كلمات محفزة على النقر على الموضوع، مثال :” تحميل لعبة ببجي مع أسرار تجعلك محترفا مجانا” ( الكلمات المحفزة هنا مكتوبة بالخط العريض كمثال فقط.)
  • الفقرة الأولى من المقالة

    قم بإدخال كلماتك بقوة في الفقرة الأولة من المقالة دائما، لكي يعرف محرك البحث أنك فعلا تتحدث عن كلماتك المفتاحية في موضوعك.
  • العنوان الجانبي ( H2 على وجه الخصوص )

    حاول إضافة كلماتك في العناوين الجانبية وبالخصوص عنوان H2 ، لكن بعناية لا تكثر، أدخل فقط 2 كلمات مفتاحية في العنوانين الجانبية، حتى لا يعتبرك محرك البحث أنك تراوغه أو أنك تكتب فقط من أجل جلب زيارات.
  • باقي أجزاء المقالة

    حاول إضافة كلماتك 3 مرات لا أكثر، مرة في أول المقالة وفي الوسط وفي النهاية.
  • إقرأ أيضا أو ذات الصلة

    إستخدم كلماتك المفتاحية عندمت تضع مقالة ذات صلة داخل المقالة نفسها، مثلا أنت تتكلم عن السيو في مقالتك، إذن يمكنك إضافة مقالة دات صلة تحمل نفس الكلمة المفتاحية المتعلقة بالسيو.
  • رابط المقالة

    ضع كلماتك المفتاحية في رابط المقالة دائما، ويفضل كتابها باللغة الإنجلزية. ( يمكن أخد مثال من هاته المقالة نفسها التي تقرأها الأن 🙂 ).

7. إستخدم الصور في المقالة مع تهيئتها للأرشفة

نحن نعلم أن الصورة هي نصف المعلومة، لذا إذا قمت بإدخال الصور في مقالاتك ستساعد جمهورك من فهم الموضوع بسهولة، أيضا فالصور لها دور في جلب زوار عن طريق محركات البحث للصور.

فعند إستخدامك للصور يفضل تسميتها بعنوان المقالة، أيضا عليك بجعل الصور لها سعة تخزين صغير لكي لا تأثر على مدونتك، فإذا قمت برفع الصور بدون ضغطها ستسبب في ثقل تحميل مدونتك وبالتالي ستفقد محركات البحث ثقتها فيك.

8. كتابة العنوان بإحترافية للمقالة

إختيار عنوان جيد لا يتعدى 66 حرف ويكون يصف محتوى المقالة، هكذا ستحترم قاعدة من قواعد السيو.

ستقول مع نفسك الأن، سأكتب عنوان طويل وأقوم بإدخال عليه كلمات دلالية لأتصدر في محرك البحث فهذا خطأ كبير.

فكما رأيت في الصورة، في نتائج البحث لا يظهر سوى 66 حرف من العنوان، لذا فوق هذا العدد لن يظهر لبوتات جوجل كما أنها تفضل العناوين القصيرة، وبالتالي فكتابتك لعنوان طويل جدا لن يفيد.

9. أهمية الإحصائيات و تحليل المدونة

الكتابة وتصدر نتائج البحث هذا لا يكفي ولن تقف أبدا عند هذا الحد فالتحليل المستمر والجيد هو سر الإستمرارية في نجاح المدونة، فجوجل على سبيل المثال تمنحك أدوات مجانية من ذهب كـ جوجل أناليتيكس Google Analytics و أدوات مشرفي المواقع Google Search Console.

مثلا إذا لاحظت معدل الإرتداد مرتفع فهذا معناه أن زوار مدونتك لا يظلون فترة طويلة في مدونتك، والسبب يكون على الأرجح هو أن مقالاتك لا تتوفر على معلومات كافية تجبر الزائر على بقائه في مدونتك أو موقعك.

أيضا نسبة النقر على الظهور مهمة جدا في التحليل، فإذا كانت نسبة النقر على الظهور منخفضة فهذا يعني أنك لا تستخدم عناوين قوية في مقالاتك تدفع الزائر على النقر.

وهذا الفيديو يشرح كيف تقوم بتحليل مدونتك بشكل مفصل :

10. نشر المقالة وجلب زوار من خارج محركات البحث

عند الإنتهاء من كتابة مقالة جديدة لا شك أنك تريد تصدر نتائج البحث صحيح ؟، سأخبرك أن الأن أنهيت الخطوة الأولى الخطوة التاني هي نشر مقالتك على نطاق واسع لتجلب زيارات في البداية، وهنا يقرر جوجل هل مقالتك لقيت إستحسانا من الزوار وهنا قد تتصدر محرك بحث جوجل حتى ولو على حساب مقالات لمنافسيك سبقوك، فقط لأنك كتبت بشكل مميز ولو أنه نفس الموضوع ونفس المعلومات.

كيف أنشر مقالاتي على نطاق واسع :

  1. أنشر مقالاتك على صفحتك على الفايسبوك وعلى كل صفحاتك الإجتماعية.
  2. قم بنشرها عن طريق قائمة بريدية إن كنت تتوفر على واحدة منها.
  3. قم بعمل حملة إعلانية سواء على جوجل أدس Google Ads أو فايسبوك أدس Facebook Ads.
  4. عمل إعلان للمقالة في مدونات أخرى.التعليق مع ذكر رابك مقالتك في مدونات تتحدث نفس المجال ( لكن بإحترافية بدون سبام ).
  5. ضع رابط مقالتك في مقالة قديمة لك تجلب زيارات.

ختاما يمكن القول بأن هذا المجال مجال السيو وتهيئة المدونات لمحركات البحث ليس بالسهل بثاتا، لا تظن أنه بين ليلة وضحاها ستتصدر نتائج البحث، سيأخذ منك بعض الوقت هذا المجال مابين شهرين إلى ثلاث، لذا تحل بالصبر، فمفتاح النجاج هو الصبر والإستمرارية.

إقرأ أيضا :
كيفية إنشاء مدونة بلوجر والربح منها
كيف تبدأ مدونة ناجحة في 5 خطوات
أرشفة مدونة بلوجر وتحسين السيو SEO، تهيئة المدونة لمحركات البحث

Simo Fassy
م.ب مؤسس نقرة نت أعشق كل ماهو تقني، التقنية هي شغفي وما اسعى اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية للقارئ، فالهدف من نقرة نت هو تقديم محتوى مميز عن التقنية.