ماهي المدونة، الفرق بين المدونة والموقع [2020]

قبل أن نقوم بالتعريف بالفرق بين المدونة والموقع علينا التعريف بهما أولا،أنت في نقرة نت المكان الصحيح. قديما المدونة مجرد جريدة إلكترونية شخصية، يمكنك أن تكتب عن يومك وعن الأشياء التي تفعلها.

ماهي المدونة، الفرق بين المدونة والموقع
ماهي المدونة، الفرق بين المدونة والموقع

مع مرور الوقت ، وجد الأشخاص في المدونات فرص جديدة لإيصال المعلومة والتواصل، وهكذا نشأ علم التدوين ، فأصبح الأفراد يستعملون المدونات لتحقيق. أرباح وأصبحت الشركات تستعملها للترويج لمنتجاتها أو خدماتها.

تعريف المدونة ؟

الفرق بين المدونة والموقع المدونة أو البلوج Blog ، هي جريدة إلكترونية أو موقع يقدم معلومات في ترتيب عمودي بحيث تظهر اخر المقالات أولا، وهي عبارة عن منصة تُمَكِّن كُتاب ومُحررون من تحرير مقالات في شتى المجالات التي لا تحصى ولا تعد ، أو تقديم ومشاركة تجاربهم الشخصية في مجال معين .
كيف تكون بنية المدونة ؟

يتغير مظهر المدونات بمرور الوقت، واليوم تحتوي المدونات على أشياء وأجزاء مختلفة. ورغم ذلك، فإن معظم الميزات والهياكل شائعة في المدونات.

وقبل أن نشرع في الحديث عن الفرق بين المدونة والموقع فيما يلي بعض الميزات التي تحتوي عليها جميع المدونات:

  • رأس للصفحة مع قائمة أفقية أو روابط للتنقل في الموقع.
  • منطقة المحتوى الرئيسي مع قائمة إقرأ أيضا.
  • شريط جانبي مع روابط لحسابات التواصل الإجتماعي أو إعلانات أو المحتوى الأكثر قراءة أو محتوى المدونة.
  • فوتر للصفحة ، مع روابط رئيسية ورابط لصفحة الخصوصية وتواصل معنا وشروط الإستخدام.

ما الفرق بين المدونة والموقع ؟

معظم الناس تتساءل دائما ما الفرق بين المدونة والموقع وأيهما أفضل مدونة أم موقع، كما أنه من الصعب التمييز بينهما من طرق المستخدمين العاديين، في الوقت الذي أصبحنا نرى فيه قيام بعض الشركات بدمج المدونة في مواقعها للتعريف بمنتجاتها أو خدماتها.

فالمدونة يجب تحديثها بإنتظام وإستمرار. مثل المواقع التي تنشر وتشارك وصفات للتجميل أو مقالات تقنية أو مقالات رياضية أو الشركات التي تكتب محتوى عن تخصصها وتحيط به وكل شيء جديد فيه.

تعزز المدونات المحتوى والمنتجات والخدمات بشكل جيد بسبب تفاعلها المباشر مع القراء، حتى تتاح لهم الفرصة للتعليق والرد كتابيًا أو صوتيًا والتعبير عن اهتماماتهم للآخرين والمدونين لتحسين تجربة المستخدم ، بحيث ترضي الزائر و تحقق هدفه من زيارة المدونة ، يتم تمثيل المواقع الثابتة في المحتوى المعروض على الصفحات الثابتة ، ونادرًا ما يقوم مالكو المواقع الثابتة بتحديث الصفحات ، بينما تقوم المدونات بتحديث محتوى المقالة وإضافة أخرى من وقت لآخر وهذا هو الفرق بين المدونة والموقع.

أيضا من الأشياء التي تحدد الفرق بين المدونة والموقع ، هي أن المدونات لها تاريخ النشر واسم المدون والتصنيف والعلامات المرتبطة به.

المدونة دائما تكون في تحديث مستمر، بحيث يكون المحتوى متجدد كل يوم أو كل أسبوع حسب وتيرة التدوين التي ينهجها صاحب المدونة.

الأن بعد أن قمنا بشرح الفرق بين المدونة والموقع، فأعرف أنه مازال لديك الغموض في الموضوع خصوصا حول موضوع المدونة والتدوين، إذن…

ما هو التدوين ؟

في بداية القرن 21 ، ظهرت أنواع مختلفة من المدونات عندما ظهرت العديد من مواقع المدونات السياسية. وبدأت أيضًا المدونات الإرشادية كمدونات How To… أو كيف… ، وهي عبارة عن شروحات و تعليمات للقيام بشيء معين في جميع المجالات. ثم بدأت المؤسسات الناشئة في ملاحظة الفرق المدونة والموقع.

التدوين هي مجموعة من المهارات والخبرات المطلوبة لإنشاء وإدارة وتحرير محتوى معين ، وجمع صفحات الإنترنت بأدوات لجعل عملية التحرير والنشر والربط بمحتوى آخر ونشره سهل على الإنترنت.

من هو المدون ؟

هو الشخص الذي يتحكم ويدير المدونة التي تقدم محتوى، ويشارك رأيه ويقدم مواضيعه فيها.

كيفية ربح المال من المدونة والتدوين

من منا لا يريد إنشاء مدونة والربح منها؟ نعم يمكنك الربح من المدونة والتدوين، فهناك من يدون من أجل المتعة فقط وهنا من يدون من أجل ربح المال و هناك من يدون من أجل الإثنين.

هناك عدة طرق للربح من المدونة والتدوين :

  1. عرض إعلانات في المدونة، يمكنك الربح من التدوين عن طريق وضع إعلانات في مدونتك، ومن أشهرها إعلانات أدسنس المقدمة من طرف الشركة العملاقة جوجل، فأنت تربح عن كل شخص ينقر على إعلان داخل مواضيعك.
  2. الأفلييت ماركوتينغ، هي طريقة للربح عن طريق التسويق لشركات كبرى مثل أمازون Amazon وإباي eBay، ويتم ذلك عن طريق الترويج لخدمات أو منتجات في مدونتك لبعض الشركات وقد أشرنا ببعض الأمثلة منها، فأنت تربح عمولة عن كل عملية شراء منتج أو خدمة عن طريقك.
  3. أيضا هناك طريقة أخرى فرض عضويات للأعضاء وفرض عليهم رسوم إشتراك للحصول على محتواك ( يجب أن يكون محتواك ذو قيمة ).
  4. بيع الدورات التدريبية الأونلاين عبر الأنترنت.
  5. إنشاء متجر خاص وبيع منتجات.

كيف أبدأ التدوين ؟

هل تريد أن تمتلك مدونة خاصة بك ؟ نعم يمكنك ذلك، وهذا دليلك الشامل لإنشاء مدونة من الصفر.

لماذا الكثير من الناس يلجأون للتدوين ؟ لأنه أصبح المتنفس الوحيد للشخص ليعبر عن رأيه ويكون بدوره أيضا سببا في تقديم المعلومة ويد المساعدة للأخرين، فالتدوين أداة حرة يمكنك التعبير والكتابة في أي مجال تريده، كما أن التدوين أيضا يمكنك من خلاله كسب المال، وهذا موضوع أخر لكيف تكسب المال عن طريق التدوين.
كيف أبدأ مدونة خاصة بي ؟

أولا عليك إختيار إسم لمدونتك، وإختيار المجال الذي يناسبك، واختيار المنصة الأفضل للتدوين وبدأ مدونتك فيها. فهناك منصات للتدوين عديدة ومن أشهرها، منصتي بلوجر و ووردبريس.

إقرأ أيضا : كيفية إنشاء مدونة بلوجر مجانا للمبتدئين ( شرح شامل )

وأيضا : كيف تبدأ مدونة ناجحة في 5 خطوات

المصدر [1]

Simo Fassy
م.ب مؤسس نقرة نت أعشق كل ماهو تقني، التقنية هي شغفي وما اسعى اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية للقارئ، فالهدف من نقرة نت هو تقديم محتوى مميز عن التقنية.