تسريع موقع ووردبريس، تسريع أداء الموقع (2020)

كيفية تسريع موقع ووردبريس أصبح الشغل الشاغل لي كل شخص يمتلك موقع ووردبريس، فهناك بالفعل عدة طرق وتقينات تنتطرق إليها لاحقا التي تمكنك من تسريع موقعك أو مدونتك. الهدف الأساسي من هذه المقالة هي شرح كل صغيرة وكبيرة حول التقنية التي تخول لنا جعل المواقع التي تستخدم منصة ووردبريس أسرع.

لكن، ألم تسأل نفسك هذا السؤال : لماذا يتوجب عليك تسريع موقعك الووردبريس ؟

لماذا علينا تسريع موقع ووردبريس ؟

  • محركات البحث ومن أهمها (Google) أصبحت تركز إهتمامها على المواقع التي لها وقت تحميل أقل وسريع، بحيث تقوم بتصنيف المواقع حسب السرعة في التحميل على حساب المواقع البطيئة. لذلك فأنت أمام خيار واحد إذا أردت تحسين ترتيبك في محركات البحث وهو التركيز على سرعة موقعك ووردبريس.
  • أكدت دراسات أن المواقع التي لها سرعة أكثر من 2 ثواني فهي عادة ما تؤدي إلى ارتداد بنسبة 47% من زوار الموقع. لذا فإذا كنت تريد الإحتفاظ بزوارك في الموقع فمن الضروري تسريع الووردبريس الخاص بموقعك.
  • أيضا إذا كان موقعك عبارة عن متجر، فأحيطك علما أن المشترين هم أقل صبرا، لذا عليك الإهتمام بتسريع متجرك على الووردبريس.

كيفية قياس سرعة موقعك ووردبريس؟

قبل كل شئ عليك بتحليل وقت التحميل الحالي لموقعك الووردبريس، ويجب أن تعرف أن السرعة تختلف من صفحة إلى أخرى، وذلك لعدة عوامل :

  • حجم الصفحة
  • كم من مورد يتم تحميله
  • الصفحة تخزن الكاش (Cache) أم لا
  • محتوى الموقع هل هو ديناميكي أم ثابت

في أغلب الأحيان يتم أخد وقت التحميل من الصفحة الرئيسية للموقع، وهذه من أهم الأدوات المنتشرة في الويب التي يتم إستخدامها لقياس سرعة الموقع قبل البدأ في التفكير في طرق تسريع الووردبريس :

والأن دعنا نكتشف طرق تسريع موقع ووردبريس :

إختيار أفضل شركة إستضافة

العامل الرئيسي الذي يؤثر على سرعة موقع الويب هو الإستضافة التي تستضيف عليها موقعك. فمن المهم أن يكون موقعك مستضاف على مزود استضافة مشترك يوفر نطاق ترددي “غير محدود” ومساحة ورسائل البريد إلكترونية ونطاقات غير محدودة… ومع ذلك فإن النقطة التي عادةً ما نفتقدها في هذه الإستضافة هي أن بيئات الاستضافة المشتركة تفشل في توفير أوقات تحميل جيدة في ساعات الزيارات الكثيرة، ومعظمها لا تقدر على جعل الموقع متوفر بنسبة 99 بالمائة في بعض الأشهر.

الكل يعرف أن الإستضافة تلعب عامل أساسي في التأثير على سرعة موقع الويب الخاص بك. فمن المهم أن يكون موقعك سواء ووردبريس أو على منصة أخرى مستضاف على شركة استضافة مشتركة تتوفر على مساحات غير محدودة و نطاق ترددي غير محدود، لكن هناك عنصر أهم من كل ما سبق وعادة ما نفتقدها. وهي الإستضافة المشتركة قد تفشل في توفير مدة تحميل جيدة في الأوقات التي تكون الزيارات كثيرة في موقعك، ومعظم هاته الشركات التي تقدم هذه الخدمة لا تقدر على جعل موقعك متوفرا في بعض الأشهر بنسبة 99%.

نحن نعلم أن الإستضافة المشتركة تقدم أداء متوسط لأنك تشارك نفس مساحة الخادم مع عدد كبير من المواقع، فأنت لا تعرف ما مقدار الموارد التي تستخدمها تلك المواقع المستضافة على نفس السيرفر الذي يستضاف فيه موقعك، فبالتالي لا تعرف جودة الخادم لكل شركة إستضافة.

لحسن الحظ فمع تقدم مجال الإستضافة، توجد إستضافات مشتركة جيدة بأسعار منخفضة. في الوقت الحالي يمكنك شراء إستضافة مشتركة عالية الجودة من مواقع معروقة كشركة BlueHost أو SiteGroud بسعر رمزي.

وهذه المقالة توضح لك كيف تقوم بإعداد موقع ووردبريس خطوة بخطوة وربطها بإستضافة : كيفية إنشاء موقع ووردبريس خطوة بخطوة

أيضا إذا أردت أداء عالي جدا يمكنك الإستغناء على الإستضافة المشتركة و الحصول على إستضافة سحابية بسعر جيد، فمع مرور الوقت أصبح الكل بإستطاعته شراء خوادم سحابية مخصصة، أيضا من المواقع التي توفر هذه الخدمة نجد BlueHost و SiteGround بسعر رمزي.

يكون إعداد هذه الخوادم مهمة شاقةيجب عليك إعداد الخوادم من نقطة الصفر.

إستخدام قالب خفيف أو مخصص

من الجميل أن يكون موقعك به مظهر جذاب وتستخدم قالب به مميزات رائعة وعناصر ديناميكة ومعرض للصور و أيقونات وغيرها من الأمور التي تعطي لموقع الووردبريس جاذبية ومظهر جذاب.

لكن هذا سيعود عليك سلبا على موقعك، فكما نعلم أن الموقع كلما كان به عناصر كثيرة وحجم ملفات كبيرةـ فذلك سيؤثر على سرعة موقعك الووردبريس بكل تأكيد، وسيتطلب الأمر الكثير من الوقت لتحميل الموقع.

لتسريع موقع ووردبريس فمن الأفضل إستخدام قوالب خفيفة في البداية وأنصحك بقالب Twenty Fifteen الذي يعد من القوالب الإفتراضية لووردبريس.

أيضا يمكنك إستخدام قوالب خارجية توفر لك خصائص جديدة مع السرعة، أنصحك بقالب AStra و Publisher أو Sahifa.

تقليل حجم الصور

الصور من بين العناصر التي تزيد من حجم مقالاتك أو موقعك بشكل عام، فلتفادي زيادة حجم العناصر في موقعك وجب عليك تقليل حجم الصور.

يمكن القيام بذلك عن طريق أداة Chrome PageSpeed Insights أو برنامج الفوتوشوب، وذلك بطريقة يدوية وأظن أنها متعبة في بعض الحالات إذا كنت تريد ضغط صور عديدة، ولربح الوقت والجهد هناك إضافات تسهل عليك هذه العملية ونذكر منها :

فعند إستخدامك للإضافات السابقة، سوف يتم ضغط الصور بشكل تلقائي وجعل أحجامها صغيرة، وبالتالي ستضمن تحميل موقع الووردبريس الخاص بك بشكل أسرع.

كما يمكنك تحويل صورك إىى صيغة Webp، فهذه الصغية جديدة وينصح بها من طرف جوجل لأنها تكون بأحجام صغيرة وبجودة عالية.

ضغط ملفات JS و CSS

عندما تقوم بفحص موقعك عبر أداة جوجل Google PageSpeed Insights، فعلى الأرجح أنه تم إخبارك بأنه يتوجب عليك ضغط ملفات Css و Js، فمن خلال تقليل ملفات css و js سيمكنك من تسريع موقع ووردبريس الخاص بك.

يمكنك دراسة ما تخبرك به الأداة التي ذكرناها والقيام ببعض التعديلات اليدوية على قالب موقعك الووردبريس، بالطبع يجب أن تكون لك دراية في مجال تطوير المواقع، وإن لم تكن كذلك يمكنك الإستعانة ببعض الإضافات التي تساعدك في الأمر ومن أشهرها إضافة Autoptimize التي من خلالها ستساعدك في ضغط ملفات Css و js وحتى HTML.

استخدام آليات التخزين المؤقت المتقدمة (Cache)

هناك العديد من الإضافات التي تقوم بالتخزين المؤقت لموقعك، ومن أشهرها :

والدور التي تلعبه هاته الإضافات هي جعل مهمة إضافة قواعد التخزين المؤقت إلى عناصر موقع الوردبريس بشكل أسهل وبدون أي تعقيدات.

استخدام شبكة توصيل المحتوى (CDN)

لاشك أن زوار موقعك ينتمون إلى أماكن مختلفة في العالم، وبالتالي ستكون سرعة الموقع مختلفة من مكان تصفح موقعك إلى اَخر، فمثلا إذا كان زوارك من مكان بعيدين على مكان إستضافة موقعك فالطبع سوف يعانون من بطئ الموقع، والعكس صحيح.

لتسريع موقع ووردبريس ولتفادي هذا المشكل هنا تأتي دور خدمة CDN ( شبكات توصيل المحتوى ) والتي تساعدك على الحفاظ على سرعة تحميل موقعك في أي مكان في العالم، فخدمة CDN تقوم عمل نسخة من موقعك وتضعه في خوادم في أماكن مختلفة من العالم، وعندما يأتي الزائر للموقع تقوم الخدمة بتوصيل صفحات موقعك من أقرب مكان ممكن تم تخزين فيه صفحات الموقع.

وبالتالي ستضمن أعلى سرعة تحميل ممكنة لموقعك، ومن أشهر من يقدمون خدمة CDN وأكثرها شعبية نجد CloudFlare و MaxCDN.

تفعيل GZIP (ضغط الملفات وفك ضغط البيانات)

الكل يعرف أن ضغط الملفات على جهاز الكمبيوتر يقوم بحفظ الكثير من مساحة القرص. الشئ نفيه ينطبق على المواقع، سنستخدم ضغط Gzip، هذه الأخيرة ستمكننا من تقليل إستخدام الباندويث والوقت المستغرق للموصل إلى الموقع بشكل كبير.

Gzip يقوم بضغط ملفات موقعك بحيث عندما يقوم الزائر الوصول إلى موقع الووردبريس الخاص بك، سيحثم على متصفحهم فك الضغط على الملفات أولا، هذه العملية أفضل بكثير بحيث يتم تقليل إستخدام كمية نقل البيانات وبالتالي تضمن تسريع موقع ووردبريس.

نقترح عليك إستخدام إضافة PageSpeed Ninja. والتي تتيح لك عملية الضغط Gzip، أو فقط قم بإضافة الكود التالي في ملف htaccess الخاص بموقعك الووردبريس دون الحاجة إلى الإضافة.

AddOutputFilterByType DEFLATE text/plain
AddOutputFilterByType DEFLATE text/html
AddOutputFilterByType DEFLATE text/xml
AddOutputFilterByType DEFLATE text/css
AddOutputFilterByType DEFLATE application/xml
AddOutputFilterByType DEFLATE application/xhtml+xml
AddOutputFilterByType DEFLATE application/rss+xml
AddOutputFilterByType DEFLATE application/javascript
AddOutputFilterByType DEFLATE application/x-javascript

تنظيف قواعد البيانات موقع الووردبريس

عندما تقوم بحذف البيانات الغير المرغوب فيها من قاعدة بيانات الووردبريس فأنت تقوم بتقليص حجمها أيضا تقوم بتقليل النسخ الإحتياطية.

لضمان تسريع موقع ووردبريس من الضروري أيضا حذف التعاليق الغير مرغوب فيها (Spam)، وحذف الحسابات المشبوهة والوهمية، أيضا المسودات القديمة للمقالات والإضافات التي غنى عنها واقوالب الغير مستعملة.

كل هذا سيجعل من موقعك أسرع عن طريق تقليل حجم قواعد بيانات الموقع الخاص بك، وبالتالي ستحقق تسريع موقع ووردبريس.

تقليص من السكريتات أو الأكواد الخارجية

إستخدام سكريبتات وأكواد خارجية في موقعك بشكل عشوائي فهو يجعل من الموقع بطيئ للغاية بحيث يتطلب وقتا أطول لطلب الملفات من الخارج وبالتالي سيحتاج إلى وقت تحميل أطول.

ولتسريع موقع ووردبريس من الأفضل إستخدم أكواد خارجية وسكربتات بشكل قليل أو قم بتفاديها إن لم تكن لها أهمية، أترك فقط الأكواد الأساسية مثل : أداة التعقب والتحليلات ( Google Analytics ) أو نظام التعليق ( Disqus ).

إلغاء تفعيل أو إلغاء تثبيت الإضافات

بحفاظك على الملفات والإضافت الغير نافعة أو الغير الرغوب فيها على موقعك الووردبريس سيؤدي إلى زيادة في المساحة وتسريع موقع ووردبريس.

وبالتالي سيزداد حجم النسخ الإحتياطية وهذا مالا تريده لأنه سيؤدي ضغط على موارد الخادم في الوقت الذي يتم فيه إنشاء ملفات النسخ الإحتياطية.

يفضل التخلص من الإضافات التي لا تستخدمها والبحث عن طرق بديلة، قد تستغني على بعض الإضافات التي تقدم لك خدمة يمكنك أنت فعلها بشكل يدوي على سبيل المثال : إضافة نشر المقالة بشكل تلقائي على وسائل التواصل، يمكن فعلها بنفسك دون الحاجة للإضافة، وها أنت ضربت عصفورين بحجر واحد.

يمكنك أيضا إستخدام IFTTT أو Zapier لهاته المهمة خارج الموقع الخاص بك وبالتالي ستقوم بتقليل العبئ على موارد موقعك وبالتالي تسريع موقع ووردبريس.

تعطيل التعقيبات والتنبيهات (pingbacks – trackbacks)

يعتبر التعقيبات Trackbacks و التنبيهات pingbacks عنصرين أساسين في ووردبريس فمهمتهما هو تنبيهك عندما يتلقة موقعك رابطا جديدا.

ولكن رغم أنهما يعتبران أساسيان إلا أن هناك أدوات أفضل وتقدم خدمة أفضل على سبيل المثال أداة مشرفي المواقع من جوجل Google حيث من خلالها يمكنك التحقق من الروابط الموجودة في موقعك الخاص.

عند الإبقاء على هذه العنصرين في موقعك قد يؤدي إلى الضغط على الخادم الذي يستضيف موقعك في أي مرة يريد زائر ما الدخول إلى موقعك، فهذه الأخيرة يتم من خلالها توليد طلبات من منصة ووردبريس مرتين ذهابا وإيابا. وفي بعض الحالات يتم إستخدام هذه التقنية بطريقة سلبية بحيث يتم إستهداف موقعك بهجمات DDos.

لذا يفضل إلغاء هذه الخدمة والإستغناء عنها فأداة مشرفي المواقع ستفي بالغرض وها أنت قد حققت شرط من شروط تسريع موقع وودبريس.

يمكنك تعطيلها بالذهاب إلى الإعدادات >> مناقشة

تسريع موقع ووردبريس عبر إلغاء هذه الخاصية
تسريع موقع ووردبريس عبر إلغاء هذه الخاصية

الخاتمة

كما رأيت في المقالة ركزنا على جانب تقليص إضافات وملفات الموقع الخاص بك الغير مرغوب فيها، لنضمن أفضل تجربة للزائر سواء على أجهزة الحاسوب أو الجوال، فأنت ترضي الزائر أولا ومحركات البحث ثانيا، فبتقليصك لموارد الموقع فأنت تساهم في تسريع موقع ووردبريس الخاص بك، وأيضا تقل من مصاريف وتكاليف إستهلاكك للخادم.

هذه المواضيع أيضا لا تترد في قرائتها :

Simo Fassy
م.ب مؤسس نقرة نت أعشق كل ماهو تقني، التقنية هي شغفي وما اسعى اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية للقارئ، فالهدف من نقرة نت هو تقديم محتوى مميز عن التقنية.